logo
unescologo
slider1

مرحباً بكم في

مقرر الدراية الاعلامية والمعلوماتية

مقدمة المقرر

إن هذه الدورة موجهة للطلاب الراغبين في اكتساب المعرفة في مجال ثقافة الإعلام والمعلومات. تتألف هذه الدورة من عشر وحدات تساهم معاً في تكوين نظرة ومفوم عامين لثقافة الإعلام والمعلومات بشكل واضح وشامل. سيطلع الطالب في هذه الدورة على ماهية ثقافة الإعلام والمعلومات وخصائصها وأهم المقاربات المتعلقة بها. ويطلع كذلك على أنواع مختلفة من وسائل الإعلام الجماهيرية مثل الكتب والإنترنت والمجلات وغيرها. هذه الوحدات العشر، والتي يمكن أخذها بشكل إفرادي أو كلي ووفق أي ترتيب يرغب به الطالب، ستمكّن الطلاب من التوصل إلى فهم معمق للدور الذي تلعبه ثقافة الإعلام في حياتنا اليومية مع إعطائهم الفرصة لتكوين الحصيلة اللغوية اللازمة لإدراك مفهوم ثقافة الإعلام والمعلومات وتزويدهم بالأدوات الضرورية للتعامل مع المحتوى الإعلامي بأسلوب نقدي.

نظرة عامة

تتضمن هذه الدورة أيضاً عدداً من المصادر الإلكترونية الإضافية مثل معجم المصطلحات والذي يستطيع الطالب الرجوع إليها متى شاء وذلك بالنقر على علامة التبويب المناسبة. تقدم الوحدة الأولى تعاريف أساسية لا غنى عنها من أجل الفهم الصحيح لثقافة الإعلام والمعلومات، كما تقدم تعريفاً وشرحاً أوفى للمصطلحات التالية: الإعلام والمعلومات والثقافة.

وفي الوحدة الثانية، يستكشف الطلاب العلاقة بين ثقافة الإعلام والمعلومات والحوار بين الثقافات، وكيف تساهم ثقافة الإعلام والمعلومات بتعزيز الحوار بين الثقافات.

أما الوحدة الثالثة، فستزود الطلاب بمستلزمات تقييم المعلومات التي يحصلون عليها من المكتبات والمنشورات ووسائل الإعلام والإنترنت، بينما تساعد الوحدة الرابعة الطلاب في إنتاج معلومات ومحتوى إعلامي خاص بهم، وذلك عن طريق استخدام أدوات البحث والتحليل التي تم اكتسابها في الوحدتين الثانية والثالثة.

وتركز الوحدة الخامسة على مفهوم حرية التعبير والذي يعتبر حقاً أساسياً من حقوق الإنسان وأمراً ضرورياً لتحقيق إمكانياتنا على أكمل وجه. ويعتبر كذلك ركيزة للحقوق والحريات الأخرى. يتعلم الطلاب في هذه الوحدة أهمية حرية التعبير ومخاطرها، ودور الصحافة في تعزيز حرية التعبير، والقيود التي تحد منها.

ويستكشف الطلاب في الوحدة السادسة تمثيل الجندر (النوع الاجتماعي، ذكر/أنثى) في الإعلام والكتب والإنترنت، وكيف تمت معاملة النساء بصورة نمطية في وسائل الإعلام المختلفة هذه. ومع أن الجندر هو موضع الدراسة هنا، فإن التحليلات الواردة في الوحدة السادسة يمكن تطبيقها على أي تمثيل أخر مثل الطبقات والعرق والإثنية وما إلى ذلك. تتناول هذه الوحدة أيضاً تبعات عدم المساواة بين الجنسين على حرية التعبير وحرية المعلومات ودور وسائل الإعلام في تعزيز التنوع.

وفي الوحدة السابعة يستكشف الطلاب أخلاقيات الإعلام والمعلومات فيما يخص الشركات التجارية الضخمة والسياسة والتنمية.

بينما تركز الوحدة الثامنة على فهم وتقييم عالم الإعلانات وكيفية تنظيمه وضبطه: ما الوسائل التي يستخدمهما المعلنون للإقناع؟ كيف تؤدي الإعلانات وظيفتها ضمن وسائل الإعلام التقليدية والحديثة؟ كيف يواجه المجتمع المدني صناعة الإعلانات ويسخرها لأغراضه الخاصة؟

تبحث الوحدة التاسعة التحديات الناجمة عن الإنترنت والفرص المتاحة للأطفال والشباب باستخدام الجيل الجديد من الشبكة العنكبوتية Web 2.0. يتعلم الطلاب في هذا القسم عن الأدوات المتعددة المتاحة لحماية الأطفال والشباب على الإنترنت، وفوائد استخدام الإنترنت كوسيط في إجراء الحوار بين الثقافات. وفي الوحدة الختامية لهذه الدورة، أي الوحدة العاشرة، يتعلم الطلاب كيفية المشاركة مع وسائل الإعلام باستخدام التقنيات الحديثة في النشاط الاجتماعي.

"التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم"

2000px-friedrich_ebert_signature-svg

مخرجات التعلم

تم تصميم الوحدات العشر لتزويد الطلاب بالكفاءات الضرورية ليصبحوا مفكرين نقديين ومشاركين فاعلين في المجتمع. وبينما تمتلك كل وحدة من الوحدات قائمة خاصة بها من مخرجات التعلم، نورد فيما ييلي مخرجات التعلم العامة والإجمالية لهذه الدورة. ففي نهاية الوحدات العشر التي تتألف منها هذه الدورة، ينبغي على الطلاب أن يكونوا قادرين على:

تقديم تعريف أفضل لمفهوم ثقافة الإعلام والمعلومات

فهم العلاقة بين ثقافة الإعلام والمعلومات والحوار بين الثقافات وكيف تساهم ثقافة الإعلام في تعزيز الحوار بين الثقافات

تقييم المعلومات التي يحصلون عليها من المكتبات والمنشورات ووسائل الإعلام والإنترنت

استكشاف التمثيل والصور النمطية للجندر في وسائل الإعلام

إظهار فهم لأهمية حرية التعبير كأحد الحقوق الأساسية من حقوق الإنسان

إنتاج محتوى معلومات وإعلام خاص بهم باستخدام أدوات البحث والتحليل

فهم التحديات التي يواجهها الأطفال والشباب أثناء تعرضهم لوسائل الإعلام

فهم وتقييم عالم الإعلانات وكيفية تنظيمه وضبطه

فهم أخلاقيات الإعلام والمعلومات فيما يخص الشركات التجارية الضخمة والسياسة والتنمية

المشاركة مع وسائل الإعلام والتقنيات الحديثة من أجل العمل الاجتماعي

التسجيل


 أنثى ذكر

ويتم تمويل مشروع الشباب NET-MED من قبل الاتحاد الأوروبي. وقد استفاد هذا MOOC أيضا من التمويل المشترك من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي